recent
أخبار ساخنة

كل ما تريد أن تعرفه عن " علم النفس الاجتماعي " ستجده في هذا المقال .

الصفحة الرئيسية



تعريف :

من المعروف أن علم النفس في بدايته الأولى كان يندرج في إطار ما يسمى علم النفس العام ، و لكن سرعان ما تفرعت من علم النفس العام فروعا و مجالات و ميادين و هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن علم النفس العام إنتقل من الرؤية العامة الى الرؤية الخاصة و من بين هذه الفروع " علم النفس الإجتماعي".

و كتعريف له يعتبر علم النفس الإجتماعي من أكبر مجالات علم النفس و  يهتم  بالدارسة العلمية للأنماط السلوكية للفرد بإتصاله بالجماعة و الآثار المترتبة عن التفاعل بين الفرد و الجماعة أثناء مختلف المواقف و الأحداث الاجتماعية، و كما نعلم الفرد يؤثر و يتأثر بالجماعة.

أهمية علم النفس الاجتماعي :

يساعد   علم النفس الإجتماعي على فهم و تحسين سلوك الأفراد على المستوى  الإجتماعي ، بالإضافة إلى إهتمامه بالتطور و التغيير الذي يطرأ على شخصية الفرد الذي يتأثر بالجماعة بدراسة العمليات النفسية و تفاعلها و كيف تتأثر بالسلوك الإجتماعي ، و كما يبرز حلول للمشاكل و الإضطرابات الإجتماعية و يعمل على تقوية العلاقات الإجتماعية  بمختلف أنواعها : الفردية ، العامة ، الأسرية و حتى بين فرق العمل.

مصادر  علم النفس الإجتماعي :

علم  النفس العام : يعد علم النفس العام المصدر الاساسي لعلم النفس الإجتماعي  في دراسة السلوك الاجتماعي  بصفة عامة.

الفلسفة: يعتبر ما كتب  الفلاسفة الإجتماعيين في الحضارات الماضية كأفلاطون في كتابه جمهورية أفلاطون و كالرواد الأوائل في علم  الانسان أو " الأنثروبولوجيا" ، بداية هذا العلم .

حيث تعد بداية عملياتهم العقلية و الدراسات التي  قاموا بها المصادر الأولى  بالنسبة لهذا العلم.

علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى :

علاقته بعلم النفس الفيسيولوجي:

يهتم علم النفس الفسيولوجي بدراسة الأسس الفسيولوجية للظواهر النفسية الطبيعية و المرضية التي تأثر على سلوك الأفراد و نشاطهم داخل الجماعة.

علاقته بعلم نفس  التنموي:

يهتم  علم النفس  التنموي بدراسة التغيير الذي يطرأ على سلوك  الفرد في جميع  مراحل حياته منذ ولادته حتى مماته ، وهنا نرى العلاقة بينه و بين علم النفس الاجتماعي  الذي يدرس التنشئة الإجتماعية  و تفاعل الفرد مع محيطه.

علاقته بعلم الصحة النفسية :

صحتنا  النفسية تعتمد على قدرتنا  على التعايش و التكيف  مع ظروفنا التي نعيش فيها حيث ان البيئة الإجتماعية و ما يطرأ فيها من تغيرات تؤثر على جانب الصحة النفسية لذا الفرد .

 و  من بين اهتمامات علم النفس الإجتماعي ، دراسة عملية التكيف الإجتماعي للمحافظة على صحتنا النفسية . 

و أيضا بدراسة أسباب عدم التكيف الذي من الممكن أن يؤدي الى تدهور صحتنا النفسية. 
google-playkhamsatmostaqltradent