recent
أخبار ساخنة

تعرف على الجمعة السوداء Black Friday ومتى وقتها


تفصلنا أيام قليلة عن يوم يعتبر من أكثر الأيام نشاطًا في البيع والشراء على الإنترنت والتجارة الالكترونية، وهو الجمعة السوداء أو “البلاك فرايدي” و التي تسمى أحيانًا في الوطن العربي بـالجمعة البيضاء, حيث تقام بشكل رئيسي في أمريكا و بعض الدول، وما زال عدد من الدول التي تتبنى مصطلح هذه الجمعة يزداد عامًا بعد اخر.

وقت الجمعة السوداء ، وبعض المعلومات حولها

الجمعة السوداء هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام وتكون آخر جمعة تأتي في هذا الشهر، أي أنهل ستكون في تاريخ 29 نوفمبر من عام 2019. في هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر والشركات الموزّعة والتي تعمل في مجال التسوّق الالكتروني  بتقديم عروض وخصومات كبيرة ومغرية، حيث تفتح أبوابها مبكرا في أوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحا .

سبب التسمية

بعض المصادر تربط اسم الجمعة السوداء بسبب الأزمة المالية التي ضربت أمريكا في القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1869 والذي شكل ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وحدث شلل في حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها اجراء تخفيضات ضخمة على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع، ولكن هذا لا علاقة له بهيئة يوم الجمعة السوداء كما نعرفه الآن. لذلك سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم يعود أصله لستينات القرن الماضي، حين بدأت شرطة مدينة فيلاديلفيا بتسميته بهذا الاسم لكثرة خروج الناس فيه للتسوق ولكثر الحوادث و الإختناقات المرورية الكبيرة الناتجة في ذلك اليوم. وبعد عدة سنوات، وتحديدًا عام 1966م، أطلقت شرطة فيلاديلفيا هذا الإسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد حيث تم استخدام الإسم على سيارات الشرطة لتوجيه الناس ولحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل و الفوضى.

أهم المواقع التي يمكنك التسوق منها في يوم الجمعة السّوداء :

لن نستطيع أن نحصي ونذكر المتاجر كلها فعددها كبير, فقط ذكرنا لكم المواقع الأشهر والأكثر تنوعًا، ولكن يمكنك متابعتها من هنا.

google-playkhamsatmostaqltradent