recent
أخبار ساخنة

تعرف على الرمان وفوائدها


الرمان وفوائدها





يعد الرمان ثمرة من ثمار الجنة ذات المذاق اللذيذ والفوائد العديدة التي تعود على صحة الجسم.
ولطالما وصف في الطب القديم لعلاج العديد من الامراض، اضافة الى ما أثبته الطب الحديث من دوره في مقاومة السرطانات وعلاجها والوقاية من العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

وغالبا ما يتم استهلاك الرمان إما عن طريق تناول بذوره أو عصيره أو حتى مسحوق لبه الداخلي أو قشره المجفف الذي يتم سحقه أو غليه.

ومن أهمّ فوائد الرمان:




1 - يحمي من الإصابة بمرضِ السرطان، و يقلّل من انتشار الخلايا السرطانيّة، ثمّ يقضي عليها ببطء من أجل التخلّص منها بشكلٍ كليّ، ثمّ يعمل على تقوية ودعم الخلايا السليمة، ومساعدتها من أجل القيام بعملها بشكلٍ صحيحٍ.

2 - يقلل من الإصابة بهشاشةِ العظام، إذ إنّ للعصارة المستخلصة منه دورٌ مهمٌ في تقوية بنية العظام، والخفض من فرص تعرضها للكسور، أو الرضوض وخصوصاً عند تقدم السن، أو المعاناة من ضعفٍ عامٍ في بنية العظام.

3 - يحمي مِن الزهايمر، حيث يعدّ عصير الرمان من الوسائل العلاجية المفيدة في التقليل من نسبة تأثير أعراض الزهايمر على المصاب.

4 - يخفّض من نسبة الكوليسترول، حيث يقلّل من تراكم الكوليسترول في الدم، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الشرايين.ً

5 - يتحكم بنسبة سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكريّ، لذلك ينصح بشرب عصير الرمان، أو تناوله في الصباح الباكر؛ حتى يساهم في التحكم بنسبةِ السكر في الدم.

6 - يُعتبر من المضادات الحيوية الطبيعيّة التي تقلّل من فرص الإصابة بالالتهابات الفيروسيّة.

وتعتبر قشور الرمان واحدة من أهم المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج عدة أمراض، لإحتوائها على عدد كبير من المركبات النادرة والعناصر التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والأحماض النباتية والمغذيات والعناصر الطبيعية التي تدعم صحة الجسم.

واليكم أهم فوائد قشور الرمان



  • الوقاية من أمراض القلب
مضادات الأكسدة القوية تتواجد في بذور الرمان الحمراء وكذلك في قشوره مثل مركبات الفلافونويد Flavonoids والمركبات الفينولية .Phenolic compounds


  • تعزيز صحة القناة الهضمية
وجد بأن قشور الرمان لها خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
تساعد على وقف النزيف في الامعاء وتعزز من عمل بطانتها بفضل محتواها من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins) وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من الاسهال وعلاجه.
كما ويعد قشر الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الامعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير.



  • علاج التهاب الحلق
قشر الرمان يمكن أن يساهم في تهدئة اعراض التهاب اللوزتين والحلق بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وبفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها مثل مركبات الفلافونويد.



  • تعزيز صحة الفم والأسنان
يساعد قشر الرمان في علاج مجموعة من مشاكل الفم والاسنان عن طريق تطهير الفم وموازنة بيئة البكتيريا فيه، ومن بين هذه المشاكل التي يعمل على مكافحتها:
مشكلة رائحة الفم الكريهة.
تسوس الاسنان.
التهاب اللثة.
تقرحات الفم.



  •  تعزيز صحة العظام
وجد بأن تناول مسحوق قشور الرمان يمكن أن يساهم في التقليل من فقدان كثافة العظام والوقاية من ترققها، خاصة في مرحلة ما بعد الاربعين وانقطاع الطمث، وذلك بفضل محتواه من الكالسيوم والفسفور.
بالاضافة إلى أن خصائصه المضادة للالتهابات تساهم في تعزيز صحة العظام والمفاصل.



  • فوائد قشر الرمان للتنحيف
قد ينصح أحيانا بتجربة مغلي قشر الرمان في موضوع خسارة الوزن والحميات، فشرب مغلي قشر الرمان مع الزنجبيل أو النعناع
-يساعد في تسهيل عملية الهضم والاخراج.
-يشجع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم.
-كما وقد يساعدك على الشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.



  • فوائد قشر الرمان للمعدة
يعمل قشر الرمان المجفف عند تناوله على شكل مغلي أو مسحوق على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة بفضل محتواه من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ومادة (العفص-Tannins).
كما ويعمل قشر الرمان على علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف من حدة الاعراض.


google-playkhamsatmostaqltradent