recent
أخبار ساخنة

تعرف على أكثر 10 رياضات شعبية في العالم

الصفحة الرئيسية
تعرف على أكثر 10 رياضات شعبية في العالم


تلعب الرياضة دورا هاما في حياتنا؛ فهناك من يعتبرها هواية، وهناك من يؤديها من أجل الحصول على اللياقة البدنية، كما تجد البعض يتخذها مهنة. كثيرا ما يتخذ الناس بعض الرياضيين كقدوة لهم، مما يجعل امتهان الرياضة وظيفة ومسؤولية صعبة.


للتعرف على الرياضات الأكثر شعبية، يجب أولا معرفة المقصود بكلمة شعبية، فقد تعني "الرياضات الأكثر مشاهدة"، أو "أكثر الرياضات المدرة للدخل"، أو "أكثر الرياضات التي يتم لعبها".

1- كرة القدم

مع أكثر من 4 مليارات من محبي كرة القدم، فهي الرياضة الأكثر شعبية في العالم. بالنظر إلى جميع المعايير المستخدمة، تتصدر كرة القدم معظمها. هيمنة كرة القدم في العالم واضحة جدًا لدرجة أنه لا ينبغي أن يكون مفاجأة لأي شخص أن يرى اسم كرة القدم في أعلى القائمة. اللعبة الجميلة، كما يسمونها، لها جماهير في أي مكان على الأرض، وخاصةً في القارة الأوروبية. حيث تعتبر في معظم الدول الأوروبية، بأنها ليست مجرد لعبة بل هي طريقة حياة. ومن أهم بطولات الرياضة هو كأس العالم، وهو الحدث الأكثر شهرة في هذه الرياضة ، كما أنها أيضاً واحدة من أعلى المسابقات ربحاً في العالم الرياضي بأكمله.
وكرة القدم هي واحدة من أكثر الرياضات التي يمكن الوصول إليها في العالم، ولا يكاد يوجد أي شخص في هذا العالم لم يركل كرة في مرحلة ما من حياته. تهيمن كرة القدم على العناوين الرياضية في بعض الدول الكبرى في العالم بما في ذلك جميع الدول الأوروبية تقريباً مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا ، إلخ. في أمريكا الجنوبية تعد كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، فهي تمثل الأحلام والفرح للأطفال في البرازيل، الأرجنتين وبلدان لاتينية أخرى. دعونا نلقي نظرة على بعض الإحصاءات التي تضع كرة القدم، الرياضة الأكبر والأكثر شعبية في العالم.
أكثر المنافسات مشاهدةً في العالم: كأس العالم لكرة القدم هي إلى حد بعيد هي المسابقه الرياضيه الأكثر مشاهدة في العالم. أكثر 5.7 مليار شخص شاهد كأس العالم 2018 FIFA مما يجعلها أكبر منافسة رياضية. بينما شاهد نهائي كأس العالم 2018 أكثر من 1 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.
أعلى المسابقات الرياضية ربحاً: يتم منح 1.5 مليار دولار أمريكي من الجوائز والمكافآت كل عام في دوري أبطال أوروبا UEFA، وهي مسابقة الأندية الأوروبية للنخبة التي تشارك فيها أندية من 54 دولة. وفي الواقع، هناك أربعة من أفضل 5 مسابقات تحصل على أعلى جائزة مالية وهي بطولات كرة القدم (دوري أبطال أوروبا ، كأس العالم FIFA ، الدوري الأوروبي وبطولة الإتحاد الأوروبي)
أغلى حقوق تلفزيونية رياضية: الدوري الإنجليزي الممتاز (دوري كرة القدم الإنجليزي الأول) هو أكثر الدوريات الرياضية تنافسية في العالم. تبث في 212 منطقة في جميع أنحاء العالم مع أكثر من 5 مليارات مشاهد يقومون بمشاهدة الأحداث في وقت ما كل موسم. مع عائدات تصل إلى أكثر من 8 مليارات جنيه استرليني من حقوق البث المحلي والدولي.
كما أن كرة القدم تتصدر في معدل الرواتب، عقود الرعاية، أغنى الأندية الرياضية في العالم، الرياضة الأكثر شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي، أكثر لاعب رياضي ( رونالدو) متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي، نهايةً رياضة كرة القدم تضم أكثر من 50 بطولة احترافية حول العالم وهو الأكثر بين رياضات العالم.


2- كرة السلة

سيكون هناك دائماً جدال حول الرياضة التي تعد ثاني أشهر رياضة كرة القدم؟ فإن الأرقام والبيانات المتعلقة بالإيرادات الدوريات الإحترافية (إيرادات الدوري الأمريكي للمحترفين أكثر من 5 مليار دولار سنوياً) والعقود التلفزيونية وشعبية الرياضة العامة ستعرف بأن كرة السلة تتمتع بشعبية كبيرة خارج الولايات المتحدة كما في داخلها، حيث تعد كرة السلة واحدة من العناصر الأساسية من الثقافة الأمريكية. وخارج الولايات المتحدة أصبحت كرة السلة رياضة كبيرة في كندا والصين وإسبانيا والفلبين وأستراليا وتركيا وفرنسا وألمانيا وبعض الدول الأوروبية الصغيرة مثل بولندا وغيرها، مما يجعلها أسرع الرياضات نمواً في العالم. حيث تمتلك كرة السلة أكثر من 1 مليار متابع حول العالم. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية كرة السلة:
ثاني أكبر رياضة تضم عدد بطولات احترافية في جميع أنحاء العالم: كرة السلة تأتي في المرتبة الثانية بعد كرة القدم من حيث الدوريات الرياضية الاحترافية في جميع أنحاء العالم. الدوري الاميركي للمحترفين هو الأكبر بالطبع لكن في دول مثل اسبانيا وتركيا وبطولات كرة السلة الصينية كبيرة جداً. ومن أبرز بطولات كرة السلة حول العالم ( الدوري الاميركي للمحترفين NBA، الدوري الاسباني لكرة السلة، دوري السلة اليوناني، رابطة كرة السلة الصينية)
أعلى متوسط رواتب: يبلغ متوسط الأجر السنوي للبطولة في الدوري الأمريكي للمحترفين حوالي 4.4 مليون دولار في السنة، وهذا هو ثاني أعلى متوسط أجر في أي دوري رياضي في العالم. في حين يكسب أفضل 10 لاعبين أكثر من 22 مليون دولار سنوياً.
أسرع الرياضات نمواً: كرة السلة هي الرياضة الأسرع نمواً على كل نطاق من حيث الإيرادات وعدد البطولات والشعبية حول العالم. حيث يتم تأسيس المزيد والمزيد من البطولات الاحترافية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في دول أوروبا الشرقية مثل بولندا والمجر وجمهورية التشيك وصربيا وليتوانيا حيث تعد كرة السلة هي الرياضة المفضلة الثانية بسهولة.
كما أن لاعبين كرة السلة مثل ليبرون جيمس و كيفن دورانت و كوبي براينت، يُعدان من أكثر الرياضيين دخلاً في العالم، حيث تصل إلى أكثر من 50 مليون دولار سنوياً متضمنة راوتبهم وعقود الرعاية.

3- الكريكيت

يُقدّر عدد متابعين رياضة الكريكيت بأكثر من 2 مليار، وتعد واحدة من أكثر الرياضات شعبية بشكل أساسي في دول الكومنولث (عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 52 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا.) مثل إنجلترا والهند وباكستان وبنغلاديش وأستراليا ونيوزيلندا والكاريبي وجنوب إفريقيا. لكن يظل جزء كبير من الناس غافلين عن وجود هذه الرياضة، ومع ذلك فهي تحظى بثاني أعلى معجبين بين جميع الرياضات في العالم. يرجع الفضل في لعبة الكريكيت إلى شبه القارة الهندية وأستراليا وإنجلترا. نشأت اللعبة في إنجلترا، وسرعان ما أصبحت شعبية في جميع مساحات الأراضي التي كانت مستعمرة من قبل بريطانيا العظمى. في منتصف القرن العشرين، غادرت بريطانيا جميع مستعمراتها تقريباً ولكن الشيء الوحيد الذي لم يغادر هو الكريكيت.
في الهند وباكستان، اللتان تشكلان معاً خمس سكان العالم، تعد رياضة الكريكيت مقدسة، كما إنها مصدر للوطنية، ومبرر لنزع فتيل التوترات بين البلدين. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية الكريكيت:
المنافسة الثالثة الأكثر مشاهدة: أصبحت الرياضة ثالث أكبر المسابقات الرياضية مشاهدة في العالم بعد كأس العالم FIFA وكأس العالم للرجبي.
تعد لعبة الكريكيت رياضة مهيمنة في العديد من البلدان خاصة في شبه القارة الهندية مثل باكستان، الهند، أفغانستان، سريلانكا، بنغلاديش، بالإضافة إلى إنجلترا، أستراليا، نيوزيلندا وجنوب أفريقيا تعتبر الرياضة المفضلة الثانية.
دوري المحترفين T20: أنشأت جميع دول الكريكيت الكبرى تقريباً بطولات T20 محلية مربحة يشارك فيها لاعبون من دول أجنبية أيضاً. الدوري الهندي الممتاز هو أكبر دوري محلي T20 حيث يشارك مع اللاعبين الهنود المحليين، لاعبين أجانب من 16 دولة.


4- كرة المضرب (تنس)

تعد التنس لعبة عالمية حقاً وعلى عكس الرياضات الجماعية الأخرى المذكورة، تحظى هذه الرياضة الفردية بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم مع أكثر من مليار متابع حول العالم. وتحظى بمشاهدة واسعة خاصةً البطولات الأربع الكبرى (أستراليا المفتوحة، بطولة فرنسا المفتوحة، ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة) حيث غالباً ما تكون أكثر المباريات مشاهدة كل عام. وعلى عكس الرياضات الأخرى، يتمتع التنس بشعبية متساوية بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم. كما تعد رياضة التنس واحدة من الرياضات النادرة في العالم التي تمثل المساواة بين الجنسين من خلال الجوائز المالية وغيرها. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية التنس حول العالم:
أعلى جائزة مالية في الرياضات الفردية: تقدم جميع البطولات الأربع الكبرى، أستراليا المفتوحة، بطولة فرنسا المفتوحة، ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة جوائز مالية ضخمة وأموال الجائزة الممنوحة للفائزين في سباق فردي الرجال والنساء هي الأعلى في أي من الرياضات الفردية الأخرى.
الحدث الرياضي الأكثر شهرة: ويمبلدون ليس فقط حدث التنس المرموق ولكن أيضاً في جميع الألعاب الرياضية. أكثر من مليار شخص شاهدوا في وقت ما خلال بطولة ويمبلدون 2015 و 2014.
أبطال من 30 دولة مختلفة: فاز لاعبو التنس (رجالاً ونساء) من 30 دولة مختلفة على الأقل ببطولة كبرى واحدة ، مما يجعله رقماً فريداً في هذه الرياضة.

5- ألعاب قوى

تعد ألعاب قوى الرياضة إلى حد بعيد أكثرها عالمية حيث تتضمن العديد من التخصصات مثل الجري والقفز وغيرها من التخصصات. تعتبر ألعاب القوى هي أيضاً النقطة الأهم في الألعاب الأولمبية، حيث أن الألعاب الرياضية القائمة على ألعاب القوى هي الأكثر مشاهدة خلال أي حدث أولمبي. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية ألعاب القوى:
المساواة بين الجنسين: تماماً مثل التنس، هناك قدر كبير من المساواة في ألعاب القوى حيث يتم تمثيل جميع التخصصات تقريباً من قبل كل من الرجال والنساء.
معظم الدول ممثلة في ألعاب القوى: ألعاب القوى هي الرياضة الأكثر تمثيلاً في الأولمبياد من الرياضيين من جميع البلدان تقريباً في جميع تخصصات ألعاب القوى.
الحدث الأولمبي الأكثر مشاهدة: كان سباق الميدالية الذهبية 100 متر، نهائي أولمبياد 2012 الحدث الأكثر مشاهدة في التاريخ الأولمبي مع أكثر من مليار مشاهدة تلفزيوني في جميع أنحاء العالم.

6- الرغبي

تعد لعبة الركبي رياضة كبرى في بعض الدول المتمثلة بالمملكة المتحدة (إنجلترا، ويلز،إيرلندا واسكتلندا) وفي بلدان نصف الكرة الجنوبي مثل أستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا، وفرنسا التي تمتلك أقوى دوري رغبي في العالم، حيث تحظى بشعبية واسعة في تلك الدول المذكورة. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية الرغبي:
ثاني أكبر بطولة رياضية مربحة: كان كأس العالم للرغبي عام 2015 أكبر حدث في التاريخ الرياضية الذي أقيم في إنجلترا وويلز. حيث نجحت في جني مايقارب من 250 مليون جنيه إسترليني من الإيرادات التي كانت أكثر بكثير مما كان متوقعاً.
أعلى مشاهدة تلفزيونية على الإطلاق في المملكة المتحدة: شاهد حفل الافتتاح ومباراة إنجلترا الافتتاحية أكثر من 8.7 مليون مشاهد من المملكة المتحدة مما يجعلها الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في المملكة المتحدة.

7- فورمولا 1

قد لا تكون أكثر رياضة يمكن ممارستها في العالم، ولكن من حيث المتابعة فورمولا 1 هي أكبر رياضة سباقات السيارات بلا منازع. مع حوالي 20 سباق ضخم كل عام في 20 دولة مختلفة، فهي واحدة من أكثر الرياضات العالمية التي تقام في دول عديدة. على الرغم من أن الاتجاه الأخير في أعداد مشاهدي التليفزيون آخذ في الانخفاض ولكن الفورمولا 1 لا تزال تتمتع بحوالي 500 مليون شخص في السنة. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية الفورمولا 1:
أكثر رياضات المحركات الآلية ربحاً: إذ تجني رياضة الفورمولا 1 ما بين 1.5 إلى 2 مليار دولار في السنة.
عقود السائقين الضخمة: السائقين في الفورمولا 1 ، يحصلون على حوالي 5 ملايين دولار في السنة، بينما السائقون الكبار مثل سيباستيان فيتيل الذي لديه عقد بقيمة 50 مليون دولار في السنة مع فيراري، وبطل العالم لويس هاميلتون الذي يمتلك عقد بقيمة 40 مليون دولار في السنة.

8- الملاكمة

الرياضة القتالية الوحيدة في القائمة، الملاكمة رياضة فردية مثل التنس وألعاب القوى. سيطر كل من فلويد مايويذر وماني باكياو على قائمة الأثرياء في السنوات العشر الماضية، في حين أن الملاكمة أخرجت لنا بعض أعظم الرياضيين الذين عاشوا على الإطلاق مثل محمد علي كلاي ومايك تايسون وغيرهم. الملاكمة تحظى بشعبية واسعة حول العالم، ولكن بشكل أخص في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأمريكا اللاتينية والمملكة المتحدة والفلبين واليابان وروسيا وبعض دول أوروبا الشرقية مثل أوكرانيا وبولندا ورومانيا. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية الملاكمة:
ملاكمة الهواة هي أيضاً جزء من الألعاب الأولمبية وهي واحدة من الأحداث الشهيرة خلال كل حدث أوليمبي. على عكس الملاكمة الاحترافية، يتم تمثيل ملاكمة الهواة من قبل المزيد من البلدان في الألعاب الأولمبية مما يجعلها رياضة عالمية.
الرياضة القتالية الأكثر مشاهدة: تعد رياضة الملاكمة في الغالب ثاني رياضة مفضلة للجميع أو على الأقل يهتمون بها بشكل خاص خلال المباريات الضخمة والتي تحظى بصخب واسع، وجوائز مالية ضخمة للغاية.
أغلى قتال على الإطلاق في جميع الأوقات: مباراة فلويد مايويذر وماني باكياو أكثر قتال في تاريخ الملاكمة في جميع الأوقات تحقيقا للأرباح، حيث حقق أكثر من 600 مليون دولار من العائدات. بينما حصل فلويد مايويذر على رقم قياسي قدره 250 مليون دولار، وحصل ماني باكياو على 120 مليون دولار.

9- هوكي الجليد

إلى حد بعيد تعد من أكبر الرياضات الشتوية في العالم وعلى الرغم من أنها تحظى بشعبية أو تلعب في بلدان معينة مثل كندا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول الاسكندنافية مثل (الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد) وبعض دول أوروبا الشرقية مثل (بولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك)، لكن تحظى بشعبية كبيرة خاصة خلال بطولة العالم والبطولات الأوروبية. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى هوكي الجليد:
دوري الهوكي الوطني أو NHL هو أشهر وأقوى بطولات هوكي الجليد في العالم، وهو أقدم دوري احترافي في هذه الرياضة، كما يعتبر من أهم الأحداث الرياضية في أمريكا الشمالية. حيث تتجاوز إيراداتها السنوية أكثر من 4.1 مليار دولار، مما يجعلها في أفضل 5 بطولات رياضية احترافية مثل اتحاد كرة القدم الأمريكي NBA، الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

10- كرة الطائرة

تم انشاء اللعبة في عام 1895، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة مارست هذه اللعبة. كما تعد هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا. لم تنظم أول بطولة عالمية للكرة الطائرة حتى عام 1949، ثم تم تقديمها كرياضة أولمبية في عام 1964. فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي توضح مدى شعبية كرة الطائرة:
أكبر عدد من الاتحادات الوطنية (220): يتم لعب هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم ، حيث تم تسجيل أكثر من 220 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي للكرة الطائرة “FIVB”.

google-playkhamsatmostaqltradent