recent
أخبار ساخنة

تعرف على مدينة المضيق

الصفحة الرئيسية


تعرف على مدينة المضيق


مدينة المضيق هي إحدى المدن السياحية والساحلية في المملكة المغربية توجد في أقصى شمال المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، حيث تنتمي هذه مدينة لعمالة المضيق الفنيدق وهي عاصمة عمالة المضيق الفنيدق مرتيل .



سميت بالمضيق لأنها محاطة بمجموعة من التِلال كونها قريبة من مضيق جبل طارق ، ويطلق عليها اسم " رينكون " ( بالإسبانية Rincón ) و "ثغمات" باللغة الأمازيغية التي تعني " الركن أو الزاوية " وتضم 56227 نسمة وذلك حسب احصاء 2014 ، وتعرف هذه المدينة بجذب سياحية قوية خلال فترة الصيف لاحتضانها أكثر من 100000 سائح في السنة .
تعتبر مدينة المضيق من المدن المغربية التي تجذب السياح من شتى أنحاء العالم وتقع على بعد 7 ك.م من مدينة تطوان و25 ك.م من سبتة المحتلة ، يحدها من الشمال مدينة الفنيدق ، من الجنوب جماعة ملاليين ، غربا عليين وشرقا بالبحر الأبيض المتوسط .



من مميزات مدينة المضيق موقعها الاستراتيجي والذي أصبح الوجهة المفضلة للسياح من شتى أنحاء العالم حيث تحولت إلى معلم سياحي ودولي بامتياز سببها المنشآت السياحية المهمة التي أقيمت فيها ، وكذلك خصائصها الطبيعية ، الجمالية والبحرية التي تكتسي بها والتي توازي من خلالها المواقع السياحية العالمية . إلا أنها لم تكن مشهورة من قبل كونها مدينة صغيرة ذات عدد سكان قليل حتى بدأ الاهتمام الفائق من طرف الدولة وبالضبط في تسعينيات القرن الماضي والذي كان الملك محمد السادس وليا للعهد حيث كان يأتي ليستمتع بجمالية هذه المدينة هو وباقي أفراد عائلته وحاليا هي العاصمة الصيفية للمملكة .



تتميز مدينة المضيق بمينائها الذي ينقسم الى قسمين ، الميناء للصيادين وميناء السياحي الترفيهي ، هذ الأخير تم توسيعه من شمال المدينة قصد تحسين الخدمات المقدمة للقوارب السياحية والرعايا الأجانب والمعروف بميناء مرينا سمير ، في حين تم تعديل الميناء الثاني جنوب المدينة ببعض مصايد الأسماك وزيادة حجمه قصد حماية السفن من تيارات المحيطات وزيادة الطاقة الاستعابية للميناء ، ويحتوي أضا على مساحة صغيرة للميناء الترفيهي .
ميناء المضيق للصيادين

ما يدل. على عراقة مدينة المضيق وجود كنيسة أثرية قديمة بنيت على أيدي الإسبانيين "Baptist Churches" حيث تعد من المعالم العريفى الواقعة وسط المدينة.


اكمل الموضوع بالضغط على التالي 
<><>
مدينة المضيق هي المدينة التي لا تنام ليلا بأضوائها االملونة المشعة على شوارعها ، وشواطئها ، وذلك لاعتدال ماخها صسفا حيث لا تزيد درجة حرارة الطقس عن 27 درجة مئوية ، وذلك ما جعل جوها لطيفا دائما ، بالإضافة إلى المنتجعات السياحية الفخمة والفنادق العديدة والموانئ الترفيهية التي تعتبر في متناول جميع الفئات الإجتماعية .



ينقسم شاطئ المضيق الطويل إلى عدد من الشواطئ الصغيرة، إلا أن 3 منها تعتبر الأفضل على الإطلاق في عمالة المضيق الفنيدق، وهي شاطئ كابيلا ، وشاطئ استوديو ثم شاطئ ألمينا ، وهي ثلاث شواطئ تتميز بالنظافة وجودة المياه وتوفرها على العديد من المرافق التي تسهل عملية الإصطياف .


ميناء مارينا سمير - المضيق

تشهد شواطئ عمالة المضيق الفنيدق التي تمتد من مدينة مرتيل الى حدود سبتة المحتلة توافدا هائلا من المصطافين مما يجعلها مكتظة عن آخرها  في فصل الصيف .


هناك بعض الإقامات والفنادق تحجز مساحة مهمة من الشواطئ وتجعلها شواطئ خاصة بها لفائدة المقيمين في إقامتها رغم الاجراءات التي تقوم بها السلطات المحلية كل سنة بمنع استغلال بعض الأشخاص لمساحات مهمة من الشواطئ ، إلا أن هذه الاجراءات لا تطبق على بعض الشواطئ ، الأمر الذي يسبب في حرمان عدد كبير من المصطافين من ارتياد هذه الشواطئ ، ويطالب المواطنون المشتكون للتدخل العاجل ومنع احتكار واستغلال  الشواطئ العمومية وفتحها للعموم لاعتبارها أماكن عامة .

هذه بعض الصور بعدستي المتواضعة:





author-img
بلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent